Sunday, October 8, 2017

Termasuk salah satu sunnah yang ditinggalkan

Sunday, October 8, 2017
Nabi kita shallallahu alaihi wa sallam Apabila membaca ayat :

أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ على أَنْ يُحيىَ المَوْتَى 
Maka mengucapkan :
 سبحانك فبلى 
(subhaka fabalaa)

Kemudian apabila beliau membaca :
سَبِّحِ اسمَ رَبِّكَ الأعلى
Beliau mengucapkan : 
سبحان ربي الأعلى
(Subhana rabbiyal a'la)

Baik imam maupun makmum, pada shalat fardhu atau Sunnah, atau tilawah

#سنــــة_مهجـــورة

ورد في السُّنّة الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان إذا قرأ : ( أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ على أَنْ يُحيىَ المَوْتَى ) قال : سبحانك فبلى ، وإذا قرأ (سَبِّحِ اسمَ رَبِّكَ الأعلى ) قال : ( سبحان ربي الأعلى ) ".

#قــال العلامة المُحّدِّث الامام الهمام محمد ناصر الدين #الألباني جعله الله في الفردوس الأعلى في تعليقه على هذا الكلام - وهو من كلامه ما بين القوسين الصغيرين - في صفة الصلاة : أبو داود والبيهقي بسند صحيح، وهو مطلق القراءة فيشمل القراءة في الصلاة وخارجها، والنافلة والفريضة، وقد روى ابن أبي شيبة (2/132/2) عن أبي موسى الأشعري والمغيرة أنهما كانا يقولان ذلك في الفريضة . ورواه عن عمر وعلي إطلاقاً . اهـ .

----------------------------------------------

#سئــل العلامة #ابن_عثيمين رحمه الله : " سمعنا بعض المأمومين إذا قرأ الإمام قوله تعالى: ( أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ ) يقول المأموم: بلى، فما صحة هذا ؟

#فأجــاب : هذا صحيح، إذا قال الله تعالى: ( أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ ) فقل: بلى ، وكذلك مثل هذا الترتيب ، يعني : إذا جاءنا مثل هذا الكلام نقول : بلى. ( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ) الزمر/36 تقول : بلى. ( أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انْتِقَامٍ )الزمر/37 تقول : بلى. (أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى ) تقول : بلى. لكن المأموم إذا كان يشغله هذا الكلام عن الاستماع إلى إمامه فلا يفعل ، لكن إذا جاء في آخر الآية التي وقف عليها الإمام فإنه لا يشغله . فإذا قال: ( أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ ) يقول : بلى. انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (11/81).

ust Abu Hanifah Jandriadi Yasin


0 comments:

 
Catatan Damar. Design by Pocket - Fixed by Blogger templates